style=
مؤتمر الشراكة

 

إن تحسين فعالية وتأثير الاستجابة الإنسانية يحتاج إلى آليات تنفيذية أفضل وبروتوكولات لتبادل المعلومات والتخطيط الإستراتيجي. وفي مواجهة التحديات الماثلة أمام وضع آليات مناسبة لضمان الشفافية المساءلة، تحتاج المنظمات الإنسانية العالمية لتوحيد جهودها لتحقيق نتائج أفضل من خلال شراكات فعالة.


وسعياً لتحقيق هذا الهدف، نظم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) مؤتمراً في سلطنة عمان في عام 2010 حول الشراكة الفعالة وتبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل . كان الهدف من المؤتمر هو تعزيز التواصل والترويج للشراكات الخلاقة بين المنظمات العربية والنظام الدولي الإنساني، بالإضافة إلى، خلق منبر للحوار وفتح قنوات جديدة لتبادل المعلومات بين المنظمات الإنسانية الدولية والإقليمية والمحلية، وتسليط الضوء على الدور الهام للمنظمات العربية والإسلامية في الاستجابة الإنسانية الدولية. وعلاوة على ذلك، أصدر المؤتمر عددا من التوصيات، وتم تشكيل مجلس استشاري لقيادة المبادرة وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف المرجوة.

 

في عام 2011، عقد المؤتمر السنوي الثاني، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية العون المباشر في دولة الكويت. وابرز النقال أثناء المؤتمر الحاجة لتطوير بوابة على شبكة الإنترنت (باللغتين الانكليزية والعربية) لتمكين المنظمات الإنسانية العربية ونظرائهم في غير البلدان الناطقة باللغة العربية لتبادل المعلومات في المجال الإنساني. كما ناقش المؤتمر نماذج مختلفة من الشراكة بين المنظمات الإنسانية في العالم العربي والإسلامي والمجتمع الإنساني بوجه عام. في ضوء أزمة الغذاء في منطقة القرن الأفريقي، خصص المؤتمر يوما كاملا من أجل رفع مستوى الوعي حول الاحتياجات الإنسانية في هذه المنطقة. كما أتاح الفرصة للمنظمات التي استجابت للأزمة في منطقة القرن الأفريقي، بأن تحيط المشاركين علماً بالوضع على أرض الواقع وتسليط الضوء على الاحتياجات الأكثر أهمية. وعلاوة على ذلك، وشدد المؤتمر على أهمية استخدام الموارد المحدودة بما يحقق اكبر قدر من المنفعة للسكان المتضررين. وأخيراً، أشار المؤتمر إلى أهمية توثيق المساهمات من خلال خدمة التتبع المالي التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من أجل تجنب الازدواجية في الجهود.


بناء على نجاح المؤتمرين الأول والثاني، نظم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) مؤتمراً ثالثاً، استضافته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية العون المباشر في الكويت للعام الثاني على التوالي، في 12-13 من سبتمبر، 2012. حيث التقى العديد من الناشطين في مجال الأمور الإنسانية وتنسيق الإغاثات. وسلط المؤتمر الضوء على سبل ووسائل الشراكة الفعالة وتبادل المعلومات بين المنظمات العالمية والمحلية وكيفية المساهمة والتعاون من أجل تقديم خدمات إنسانية أفضل ومن هذا المنطلق تم بناء آلية عمل لتحقيق الشراكة وبناء أسس للتعاون بين العاملين في هذا المجال حيث تم تقديم البوابة العربية للشؤون الإنسانية لتكون من أول البوابات الرائدة التي تختص بتقديم معلومات من دول الخليج والدول العربية ومشاركتها بصورة عامة مع جميع القطاعات وبالمقابل تطبيق نظرية تبادل المعلومات بصورة خاصة مع الهيئات والمنظمات المسؤولة عن الأمور الإنسانية في الخليج والدول العربية. 


بناء على نجاح المؤتمرات السابقة، سوف ينظم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) مؤتمراً خامساً، تستضيفه الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية العون المباشر في الكويت للعام الرابع على التوالي بتاريخ 13 - 15 أكتوبر، 2014.

 

القائمة
في هذا القسم
مشاريع خيرية للتبني
تعرف على دليل المشاريع الخيرية،
المشاريع الخيرية للتبنى ومشاريعكم حول العالم

عضوية الهيئة
جديد؟