العشر الأوائل من ذي الحجة فضلها وأعمالها
6-9-2016

 

 

العشر الأوائل من ذي الحجة فضلها وأعمالها

 

بقلم الشيخ علي الكليب


فضّل الله العشر الأوائل من ذي الحجة ورفع قدرها وعظّم أمرها، حيث أقسم الله بها في كتابه فقال سبحانه: (والفجر وليالٍ عشرٍ).

قال ابن عباس وابن الزبير ومجاهد: هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

وجاءت الأحاديث النبوية مبيّنة فضلها ومنزلتها ومنها:

1-  عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما في أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، يعني أيام العشر، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" رواه الترمذي وابن ماجة.

2-  عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى"، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" رواه الدارمي.

فكان سعيد بن جبير إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً، حتى ما يكاد يقدر عليه.

3-  عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل أيام الدنيا أيام العشر، يعني عشر ذي الحجة، قيل ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب" رواه البزار، ومعنى "عفر وجهه بالتراب" أي استشهد في المعركة.

4-  عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من أيام عشر ذي الحجة" أو قال: "هذه الأيام فأكثروا فيها من التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل" رواه ابن حبان في صحيحه.


أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة:


1- الصيام: فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر، وأول اثنين من الشهر وخميس، رواه أبو داود.

2- الإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير: يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث عبد الله بن عمر: "فأكثروا فيهن من التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل" رواه أحمد. 

3- أداء الحج والعمرة: إن من أفضل ما يُعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرام، فالحج فرض عظيم، وركن ركيز من أركان الإسلام، بيّن النبي صلى الله عليه وسلم فضله فقال: "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة" رواه أحمد والطبراني. 

4- الأضحية: فبداية وقتها المشروع في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو خاتمة العشر المباركة، وقال العلماء: ذبح الأضحية أفضل من التصدق بثمنها. 


فضل يوم عرفة


1-  في يوم عرفة أكمل الله الدين وأتم الله النعمة ونزل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة قوله سبحانه: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) المائدة: 25.

2-  يسن صيامه لغير الحاج، لقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيامه فقال: "يكفّر السنة الماضية والسنة التالية" رواه مسلم.

3- فضل وعظم الدعاء في يوم عرفة، يقول صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" رواه الترمذي.

4- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء" رواه أحمد، حيث يؤدي حجاج بيت الله الحرام الركن الأعظم من أركان الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" رواه البخاري ومسلم.

5-  التكبير المقيّد عقب الصلوات المفروضة، من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، كما جاء عن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، رضي الله عنهما.

6-  كثرة العتق من النار كما قال صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة" رواه مسلم.


 فضل يوم النحر وأيام التشريق


1-  يوم النحر هو يوم الحج الأكبر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم النحر يوم الحج الأكبر"، حيث يؤدي الحجاج فيه معظم مناسك الحج، فيرمون جمرة العقبة، وينحرون هديهم، ويحلقون أو يقصّرون رؤوسهم، ويطوفون بالبيت العتيق، ويسعون بين الصفا والمروة.

2-  يوم النحر أعظم الأيام عند الله، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر" رواه أبو داود.

3-  بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عيد من أعياد المسلمين، حيث قال: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام" رواه الترمذي.

4-  لا يجوز صيام يوم النحر ولا أيام التشريق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله" رواه مسلم، وفي رواية للإمام أحمد: "من كان صائماً فليفطر فإنها أيام أكل وشرب"، فأيام التشريق يجتمع فيها للمسلمين نعيم أبدانهم بالأكل والشرب، ونعيم قلوبهم بالذكر والشكر.

5-  استجابة الدعاء في يوم النحر وأيام التشريق، حيث كان أبو موسى الأشعري يقول في خطبته يوم النحر: "بعد يوم النحر ثلاثة أيام، التي ذكر الله الأيام المعدودات لا يرد فيهن الدعاء فارفعوا رغبتكم إلى الله عز وجل".

وقال عكرمة رحمه الله: "كانوا يستحبون أيام التشريق الإكثار من قول: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).

للتبرع لمشاريع الأضاحي التي تنفذها الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية،اضغط هنا

أخبار الهيئة
مشاريع خيرية للتبني
تعرف على دليل المشاريع الخيرية،
المشاريع الخيرية للتبنى ومشاريعكم حول العالم

عضوية الهيئة
جديد؟